الثلاثاء، 23 كانون2/يناير 2018 | Login

مستشفى زليخة يقدم العلاج الأحدث لدوالي الأوردة التي يعاني منها 20% من سكان العالم

مستشفى زليخة يقدم العلاج الأحدث لدوالي الأوردة التي يعاني منها 20% من سكان العالم

كشف مستشفى زليخة عن توفر علاج الليزر الوريدي الداخلي Endovenus Laser Treatment (ELT)، وهو الحل الأحدث والأمثل لتخفيف أعراض مشكلة الأوردة المتوسعة (الدوالي) الآخذة في الانتشار في أنحاء الإمارات العربية المتحدة والعالم.

وتشير تقديرات المكتبة الوطنية لعلم الطب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى إصابة ما يقارب 20% من البالغين بدوالي الأوردة عالمياً. وعلى الرغم من ارتباط هذه المشكلة بالتقدم بالعمر، إلا أنها وفي حال لم يتم اتخاذ التدابير العلاجية في مرحلة مبكرة، ستترافق مع أعراض مؤلمة وضعف ناجم عن تورم وانتفاخ القدمين.

وانطلاقاً من حرصه على سلامة الجميع، نجح مستشفى زليخة بعلاج عدد من المرضى باستخدام الليزر الوريدي الداخلي ELT، والذي يشكل إجراءً جراحياً محدوداً غير مؤلم ويستغرق ما بين 30 دقيقة حتى ساعة فقط، ولا يستوجب الخضوع لجلسات أخرى. يمكن علاج المرضى بصفتهم في العيادات الخارجية ومغادرة المستشفى حال انتهائهم.

وقد خضع السيد إسلام جول حكيم البالغ من العمر 41 عاماً لعلاج الليزر في مستشفى زليخة الشارقة بعد أن أثّر الألم الشديد والمتزايد في ساقيه على حركته، وبعد أن شخصت اختصاصية الجراحة العامة الدكتورة بريا ديفاز حالة أطرافه السفلية والتي تبين إصابتها بتوسع الأوردة (الدوالي)، للتولى بعد ذلك تنفيذ العلاج بمساعدة طبيب الأشعة الدكتورة سونالي ماثور والدكتورة دانشري ساماج باتيل.

وقد أوضحت الدكتورة ديفاز بالقول: "اعتمد الجراحون سابقاً إجراء ’ترندلنبرج‘ المفتوح لعلاج الدوالي، والذي يقوم على إحداث شق في الفخذ واستئصال كامل الوريد. إلا أنه إجراء مؤلم للمريض ويتطلب البقاء في المستشفى مدة يومٍ أو يومين. أما اليوم، يتيح علاج الدوالي بالليزر لنا فرصة علاج الأوردة بإجراء جراحي بالحد الأدنى دون ألم ويمكن القيام به في العيادات الخارجية. وإنه لمن الرائع أن نشهد الراحة الفورية التي يقدمها هذا العلاج للمرضى مثل السيد خان الذي يعاني من الآلام المبرحة للدوالي".

غالباً ما تظهر أعراض الدوالي لدى النساء للمرة الأولى خلال فترة الحمل. ومؤخراً، قدم مستشفى زليخة علاج الدوالي بالليزر لامرأة تبلغ 35 عاماً بعد أن عانت من آلام الدوالي الناتجة عن 4 حالات حمل.

وقد تظهر الدوالي كنتيجةٍ للتغيرات المرتبطة بالهرمونات في نسيج الجسم مع زيادة في الوزن مما يجعل من دوران الدم في أوردة الساق وصولاً إلى القلب أمراً غاية في الصعوبة، كما تسبب زيادة الوزن لدى بعض المرضى المزيد من الضغط في القدمين والأوردة، والذي بدوره يعزز من خطر الإصابة بالدوالي.

ينطوي علاج الدوالي بالليزر الموجه بالموجات فوق الصوتية على إدخال قسطرة تحمل ألياف ليزرية موجهة بالموجات فوق الصوتية في الوريد الصافن الكبير أو الوريد الصافن الصغير من خلال شق صغير في الوريد ليصار إلى إزالته. هذا ويستخدم علاج الدوالي بالليزر في علاج البواسير والناسور والجيوب الأنفية، وقد ينطوي على مضاعفاتٍ نادرة كتخثر الأوردة العميقة.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراقبة الدوالي؛ إذ قد يؤدي تجاهلها إلى مخاطر عديدة بما فيها تمزق الأوردة والنزيف الداخلي كنتيجة لصدمات خفيفة وتغيّر لون الجلد وظهور تقرحات إضافةً إلى الألم المزمن وتشوه النسيج وصعوبة في المشي وفقدان مستمر للدم.

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.